قسم التوازن الحركى

نماذج لبعض الاختبارات البدنية الحركية

اسم الاختبار : اختبار القفز العمودي من الثبات (لسارجنت )

– الهدف من الاختبار: قياس القوة الانفجارية للرجلين.

– الأدوات : سبْوّرة تثبيت على الحائط بحيث تكون حافتها السفلى مرتفعة عن الأرض (1500سم) ، على أن تدرج بعد ذلك من (151 – 400سم) ، قطع من الطباشير (يمكن الاستغناء عن السبْوّرة ووضع العلامات على الحائط مباشرة وفقاً لشروط الأداء ) .

– مواصفات الأداء : يمسك المختبر قطعة من الطباشير، ثم يقف بحيث تكون ذراعه الماسكة للطباشير بجانب السبْوّرة ،ثم يقوم المختبر برفع ذراعه على كامل امتدادها لعمل علامة بالطباشير على السبْوّرة و يسجل الرقم الذي وضعت العلامة أمامه .

من وضع الوقوف يمرجح المختبر الذراعين أماماً عالياً ثم أماماً أسفل خلفاً مع ثني الركبتين نصفاً ثم مرجحتهما أماماً عالياً مع فرد الركبتين للوثب العمودي إلى أقصى مسافة يستطيع الوصول إليها لعمل علامة أخرى والذراع على كامل امتدادها ، يسجل الرقم الذي وضعت العلامة الثانية أمامه .

– الشروط :

عند أداء العلامة الأولى يجب عدم رفع إحدى الكعبين أو كليهما من الأرض كما يجب عدم رفع الذراع المميزة عن مستوى الكتف الأخرى أثناء وضع العلامة ، إذ يجب أن يكون الكتفان على استقامة واحدة .

للمختبر الحق في مرجحتين (إذا رغب في ذلك) عند التحضير للوثب .

لكل مختبر محاولتان يسجل له أفضلهما .

– التسجيل :

تعبر المسافة بين العلامة الأولى والثانية عن مقدار ما يتمتع به المختبر من القوة المتفجرة للرجلين مقاسة بالـ (سم)

اسم الاختبار : الوثب الطويل إلى الأمام لمدة (10 ثا) :

– الهدف من الاختبار : قياس القوة المميزة بالسرعة للرجلين .

– الأدوات المستخدمة : شريط قياس – أرض الملعب – ساعة إيقاف – صافرة .

– مواصفات الأداء : يقف المختبر خلف خط البداية وعند سماع الصافرة يقوم بعمل وثبات إلى الأمام ثم تقاس المسافة التي قطعها خلال (10) ثوان مع ملاحظة عدم لمس أي جزء من الجسم للأرض في أثناء أدائه الوثبات ما عدا القدمين وبذل أقصى جهد من قبل المختبر لتسجيل أكبر مسافة .

– التسجيل :

تسجل للمختبر أكبر مسافة قطعها من خلال وقت الاختبار وهو (100) ثوان وتعطى له ثلاث محاولات ومدة الراحة بين محاولة وأخرى (5-7) دقائق لاستعادة الشفاء وتسجل له أفضل محاولة .

اسم الاختبار : ركض (30)م من البداية المتحركة (من الطائر)

– الهدف من الاختبار: قياس السرعة الانتقالية (القصوى )

– الادوات: ساعة توقيت الكترونية ، صافرة، تحديد ثلاث خطوط متوازية المسافة بين الاول والثاني (100)م والثاني والثالث (30) م، حيث يمثل الخط الاول مكان البداية من الوقوف اما الخط الثاني فيمثل مكان تشغيل ساعة التوقيت اما الخط الثالث فيمثل خط النهاية.

– مواصفات الاداء: يقف المختبر خلف خط البداية من الوقوف وعند سماع صافرة المطلق يبدا بالتعجيل المستمر في محاولة للوصول الى اعلى سرعة ممكنة مباشرة فوق الخط الثاني ويستمر في المحافظة على هذه السرعة حتى اجتياز الخط الثالث.

– التسجيل:

يعطى للمختبر محاولة واحدة فقط. ويتم حساب الزمن الذي يستغرقه المختبر من لحظة المرور فوق الخط الثاني الى لحظة دخول صدر المختبر فوق خط النهاية (الخط الثالث).

اسم الاختبار : ثني الجدع للامام من الوقوف

– الهدف من الاختبار : قياس مرونة الرجلين والجدع

– الأدوات : ارض مستوية ، مصطبة ، مسطرة خشبية مرقمة (من 1- 10 )

– مواصفات الاداء: بعد تثبيت المسطرة على الصندوق بحيث يقع الواحد بحافة الصندوق ويقع في النصف العلوي (1- 5 )وفي السفلي (5 – 10 ) .

يقوم المختبر بثني الجذع أمام أسفل والقدمان ملامستان لجانبي المقياس بحيث تصبح الأصابع أمام المقياس ويحاول ثني الجذع لأقصى مدى وببطء مع ملاحظة أن تكون اليدين في مستوى واحد ، ويكرر الاداء مرتين

– التسجيل :

تسجيل أفضل محاولة صحيحة ( أعلى قراءة على المسطرة المدرجة ) بالسنتمتر

– الملاحظات :

عدم ثني الركبتين أثناء عملية القياس

اسم الاختبار : التوازن المتحرك

– الهدف من الاختبار : قياس التوازن من خلال الحركة

– الادوات : ارض مستوية ، مصطبة

– مواصفات الاداء : يقوم المختبر بالسير على المقعد الخشبي واليدان جانباً

– التسجيل :

تحسب المحاولة صحيحة في حالة السير على المقعد الخشبي من البداية حتى النهاية دون سقوط .

اسم الاختبار: الركض المرتد 2×10م

– الهدف من الاختبار : قياس الرشاقة .

– الادوات: قطعتان من الخشب ابعادها 2×4سم ، ساعة توقيت .

– مواصفات الاداء: خطان متوازيان مؤشران على الارض المسافة بينهما (10) متر

توضع قطعتا الخشب خلف احد الخطين ويقف اللاعب باتجاه الخشبتين ليحمل احداهما ويعود بها مسرعا الى خط البدء ويضعها خلف الخط ثم يعود مسرعا باتجاه الخشبة الثانية ثم يحملها ويعود بها مسرعا لاجتياز خط البدء ،وعند اجتياز خط البدء تقف الساعة.

تمنح محاولتان لكل لاعب

– التسجيل: يسجل الوقت لاحسن محاولة الى اقرب عشر الثانية.

اسم اختبار : اللمس الامامي والخلفي

– الهدف من الاختبار: قياس المرونة الديناميكية ( ثني ومد وتدوير العمود الفقري )

– الادوات : ساعة ايقاف ،حائط.

– مواصفات الاداء: ترسم علامة (X) على نقطتي هما :-

على الارض بين قدمي المختبر.

على الحائط خلف ظهر المختبر (في المنتصف).

عند سماع اشارة البدء يقوم المختبر بثني الجذع اماما اسفل للمس الارض باطراف الاصابع عند علامة (XX) الموجودة بين القدمين، ثم يقوم بمد الجذع عاليا مع الدوران جهة اليسار للمس علامة (X) الموجودة خلف الظهر باطراف الاصابع، ثم يقوم بدوران الجذع وثنيه للاسفل للمس علامة (X) الموجودة بين القدمين مرة ثانية، ثم يمد الجذع مع الدوران جهة اليمين للمس علامة (X) الموجودة خلف الظهر، يكرر هذا العمل اكبر عدد ممكن من المرات في ثلاثين ثانية مع ملاحظة ان يكون لمس العلامة التي خلف الظهر مرة من جهة اليسار والاخرى من جهة اليمين .

– الملاحظات:

يجب عدم تحريك القدمين اثناء الاداء .

يجب اتباع التسلسل المحدد للمس طبقا لما جاء ذكره في المواصفات.

يجب عدم ثني الركبتين نهائيا اثناء الاداء.

– التسجيل :

يسجل للمختبر عدد اللمسات التي احدثها على العلامتين خلال ثلاثين ثانية.

اسم الاختبار : التصويب على الدوائر المتداخلة.

– الهدف من الاختبار : قياس دقة الرمي .

– الادوات :

خمس كرات تنس ، حائط امامه ارض مستوية ،يرسم على الحائط ثلاث دوائر متداخلة ابعادها موضحة في الشكل المبين ادناه الحد السفلي للدائرة الكبيرة يرتفع عن الارض بمقدار (60) سم، يرسم خط على الارض يبعد عن الحائط بمقدار (3) متر .

– مواصفات الاداء:

يقف المختبر خلف الخط ثم يقوم بتصويب الكرات الخمس (متتالية) على الدوائر محاولا اصابة الدائرة الصغرى .

للمختبر الحق في استخدام أي من اليدين او كلتيهما معا في التصويب.

– التسجيل :

اذا اصابة الكرة الدائرة الصغيرة (داخل الدائرة او على الخطوط المحددة لها) تحتسب للمختبر ثلاث درجات.

اذا اصابة الكرة الدائرة المتوسطة (داخل الدائرة او على الخطوط المحددة لها) تحتسب للمختبر درجتان.

اذا اصابة الكرة الدائرة الكبرى (داخل الدائرة او على الخطوط المحددة لها) تحتسب للمختبر درجة واحدة.

اذا جاءت الكرة خارج الدوائر الثلاث يحتسب للمختبر صفر .

اسم الاختبار :الركض زكزاكي (7×2) م بوجود 5 موانع

– الهدف من الاختبار : الرشاقة

– الاجهزة والادوات : خمس موانع او كراسي منخفضة ، ساعة توقيت ، خطان بداية ونهاية.

– مواصفات الاداء: من الوقوف عند خط البداية بعرض متر واحد والذي يبعد عن اول مانع (33) امتار – الجري بين الموانع الخمس والتي تبلغ المسافة بين كل مانع واخر متر واحد.

يحسب للمختبر الزمن ذهاب وعودة

– التسجيل : الزمن الى اقرب 1 / 100ثانية .

اسم الاختبار : المشي على العارضة

– الهدف من الاختبار : التوازن

– الاجهزة والادوات : عارضة توازن بعرض (10)سم وطول (4) م وسمك (3-55) سم ، ارض مستوية ، ساعة توقيت

– اجراءات الاختبار : عند سماع الاشارة بالبدء يقوم المختبر بالمشي على العارضة الى النهاية ثم الدوران والرجوع مرة اخرى الى نقطة البداية باقصى سرعة وبدون لمس أي جزء من الجسم الارض خارج العارضة .

– التسجيل : يحسب الزمن المستغرق في المشي على العارض الى اقل 1/100 ثانية عند ملامسة أي جزء من الجسم الارض خارج العارضة تضاف ثانية للوقت المستغرق.

اختبار كاراتي لقياس مستوى التطور الحركي.(1986)

Cratty Test- Measuring motor development level’s

محتويات الاختبار:

تم اختيار بطارية اختبار كاراتي Cratty للأطفال المعاقين عقليا والتي أطلق عليها:اختبار العناصر الستة للتطور الحركي وذلك للأسباب الآتية:

1) تشمل ستة اختبارات خصص كل منها لقياس عنصر من عناصر التحكم في المجموعات العضلية الكبيرة والمهارات الدقيقة لليدين وهي(الاختبار الأول القدرة على إدراك الجسم وتحريكه طبقا لأوامر محددة- الاختبار الثاني الرشاقة العامة- الاختبار الثالث التوازن الثابت بالوقوف على قدم واحدة- الاختبار الرابع رشاقة الحركة كالوثب والحجل لأماكن محددة- الاختبار الخامس دقة التصويب برمي كرة على هدف- الاختبار السادس التوافق بين العين واليد).

2) وضعت خصيصا لاختبار الأطفال المتخلفين عقليا.

3) يتميز بالبساطة في التطبيق، وسهولة حساب الدرجات.

4) يتميز ببساطة أدواته وسهولة توفيرها.

يقوم الطفل بأداء كل اختبار على حدة، وتمنح درجة تبعا لشروط أداء كل إختبار، وكيفية التسجيل، والنهاية العظمى لدرجة أي من الاختبارات الستة هي خمس درجات، وتوضح مجموعة درجات الاختبارات الستة قدرة الطفل على التحكم في المجموعات العضلية الكبيرة، والمهارات الدقيقة، مما يحسن مستوى الأداء في التمرينات أو الجملة الإيقاعية وبالتالي، في بعض القدرات الإدراكية والأداء الحركي وفي الحياة عموما.

ثبات الاختبار وصدقه في البيئة الامريكية:

لاختبار كاراتي معامل صدق وثبات عال حيث بلغ ثبات الاختبار مابين(٨٠‚٠)و(٩٣‚٠) بوسيط مقداره(٨٧‚٠) ، وبالنسبة لصدق الاختبار وجدت معاملات ارتباط بين درجات الاختبار والدرجة الكلية تتراوح مابين(٨٩‚٠)و(۹٦‚٠).Cratty,1986))

ثبات الاختبار وصدقه في الدراسة الحالية:

تم حساب ثبات الاختبار بطريقتين وهما:

طريقة استخدام معامل ألفا لمفردات الاختبار، حيـث بلـغت قـيمة معامل الثبات (٧٢‚٠) حيث تشير هذه الدرجة إلى أن الاختبار يتمتع بدرجة مقبولة من الثبات.

طريقة إعادة التطبيق حيث تم تطبيق الاختبار على عينة قوامها٣٠ طفلا من أطفال مدرسة التربية الفكرية بدولة الكويت تتراوح أعمارهم ما بين(٦–٩) سنوات،حيث انهم ليسوا من عينة الدراسة الحالية، وبعد مرور عشرة أيام تم إعادة تطبيق الاختبار على الأطفال أنفسهم، وقد كان معامل الثبات بين الاختبارين(٩١‚٠) ويعتبر هذا الثبات ثباتا مرتفعا للأداة.

تم حساب صدق الاختبار:

عن طريق صدق البناء أو التكوين:

تم حساب الاتساق الداخلي من خلال معاملات الارتباط بين الدرجة الكلية ودرجات المهارات الفرعية التي يحتوي عليها الاختبار، حيث دلت النتائج على وجود ارتباط إيجابي مرتفع بين كل مهارة وبين الدرجة الكلية، وقد كانت درجة الصدق تتراوح ما بين (44‚٠) و(75,.( حيث كانت الدرجة دالة عند مــستوى(٠١‚) مما يدل على الاتساق الداخلي لهذا الاختبار.

تطبيق الاختبار وتصحيحه:

يطبق اختبار كاراتي بصورة فردية وذلك بعد الشرح للأطفال عن كل جزئية من الاختبار ، كما يتأكد المعلم من فهمهم لكل جزء على حده مع استخدام التلقين والنمذجة حيث تطلب الفاحصة من الطفل بأداء الحركة المطلوبة بشكل لفظي ثم تقوم بأداء الحركة أمامه ليقوم بدوره في تنفيذها، ومدة الاختبار تقريبا ٢٠ دقيقة.

أما بالنسبة لتصحيح الاختبار فتعطي خمس درجات لكل اختبار فرعي من الاختبارات الستة والمجموع الكلي هو ( ثلاثين درجة) وأدنى حد هو صفر وكل إختبار من الاختبارات الستة له من الدرجات الخمسة موزعة على حسب المهارات الفرعية الموجودة في كل اختبارعلى حسب بنود كل اختبار.

للحجز والاستفسار و التعرف على الاسعار وخدمات مركز جويل – قسم العلاج الطبيعى تواصل معنا على الجوال والواتس اب –  0552205353