العلاج الطبيعي للنساء

العلاج الطبيعي للنساء يعالج كل المشاكل التي قد تصيب الحوض

هناك أدلة متزايدةعلى أن العلاج الطبيعي يمكن أن يخفف وفي كثيرمن الحالات يعالج أعراض سلس البول ، هبوط الرحم،آلام الحوض أوالإمساك،.
معظم النساء في مجتمعنا يعانون من الاحراج وعدم معرفة توفر العلاج لمثل هذه الحالات ، لذلك نتمنى في مركز التميز أن نقدم هذه الاضافه وان تكون مفيده للجميع .

•كيف يمكن للعلاج الطبيعي ان يساعد في الحفاظ على صحة الحوض؟
•كيف يمكن للعلاج الطبيعي مساعدة المرأه أثناء الحمل؟
•كيف يمكن للعلاج الطبيعي مساعدة المرأه بعد الولاده؟

الحوض عباره عن تركيب معقد من العضلات التي تساعد على تثبيت الاعضاء الموجودة من قناه الولاده وصولا الى قنوات الاخراج.وتعرف هذه العضلات بانها العضلات الرافعه المثبته للاعضاء

من المشاكل التي تواجه الحوض ، ضعف عضلاته او تشنجها وقد تكون هذه العضلات متشنجه في مكان وباماكن اخرى طبيعيه.عندما تصبح العضلات ضعيفه تقل قدرتها على تثبيت الاعضاء فتظهر الاعراض التاليه :
سلس البول وهبوط الرحم وتزيد احتماليه هذه الاعراض يزياده العمر ومن الجيد ان هناك تمارين تقويه لعضلات الرحم لتقلل من هذه الاعراض بنسبه 80%.

بعد التقييم الاولي سيتم علاج الضعف من خلال التمارين التاليه:

تمارين التقويه لعضلات الحوض
تحفيز العضلات للانقباض والانبساط
تقويه عضلات البطن حيث تلعب دور هام في تثبيت الحوض
تقييم وعلاج مشاكل وآلام اسفل الظهر لانها من الممكن ان تسبب ضعف عضلات قاع الحوض

عندما تكون العضلات بوضعيه التشنج والشد اكثر من اللازم تتسبب في كثره التبول والآلام في البول وعدم تفريغ المثانه بشكل كامل نظرا للشد الموجود في العضلات ، ومن الممكن ايضا ان تواجه مشاكل الامساك ،والالام في الامعاء ووجع في اسفل الظهر ، ومنطقه الرحم اضافه الى مشاكل في الجماع.

عندما تكون العضلات بوضعيه الشد او التشنج فانه من الصعب ان ان تنقبض اكثر لذلك فإنه من الضروري ان نعمل على ازاله الشد ثم البدء بتمارين التقويه .

بعد التقييم الاولي لكل الاعراض وضعف العضلات فان خطه العلاج تتلخص فيما يلي :

العلاج اليدوي مثل : المساج وعلاج نقاط الالم
تمارين اطاله للعصب
تمارين اطاله للحوض والبطن لانها عوامل مساعده على تثبيت اعضاء الحوض
تمارين التنفس والاسترخاء
تعليم المريضه وارشادها الى كيفيه استخدام الحمام وتغيير بعض العادات
اعاده تدريب العضلات على الانقباض والانبساط
تقييم وعلاج اي مشاكل اخرى متل الالام الظهر والبطن او الآلام الحوض

القلق والتوتر النفسي اضافه الى أن المشاعر قد تلعب دورا اساسيا في تثبيط عمل عضلات قاع الحوض . ولذلك فان من واجب المعالج الطبيعي ان يشرح الرابط بين هذه العوامل وضعف عضلات قاع الحوض .ما دور العلاج الطبيعي في رعايه المراه الحامل ؟

إن آلام قاع الحوض وسلس البول من اهم واكثر المشاكل التي تتعرض لها الحامل نظرا للتغيرات الهرمونيه وزياده وزن الجنين الذي يضغط بشكل اساس على عضلات الرحم وهذه الزياده تجعل من حجم المثانه اقل لتجميع البول وبالتالي يحدث سلسل البول .

على المرأه ان تولي اهميه لسلس البول لانه قد يتطور ويستمر بعد الانجاب لفتره 5 سنوات متتاليه ، والعلاج الطبيعي يلعب دورا هاما في تقليل هذه الاثار من خلال تمارين تقويه عضلات قاع الحوض خلال الحمل وبعد الولاده وضمان اداءها بشكل صحي حيث أن التمارين تعمل على تقويه عضلات قاع الحوض لتثبيت الاعضاء ، قد لا يكون الفحص الداخلي للعضلات مجدي اثناء الحمل لذلك يستعاض عنه بفحص عضلات البطن والحوض لانها اكثر تأثيرا خلال الحمل .في واحد من كل ثلاث نساء ، يكون العامل المسبب لآلام الحوض هو آلام اسفل الظهر وذلك بسبب تاثير هرمون الريلاكسين والاستروجين اللذان يعملان على ارخاء الاربطه وبالتالي ارتخاء العضلات وبالتالي يقل ثبات عظام الحوض.

في مراحل الحمل تزداد ارتخاء الاربطه بسبب الوزن الاضافي عليها مما يسبب الالم وقله الحركه وهنا ستلعب العضلات دورا اكبر لتثبيت الحوض وزياده التحكم.

كيف يمكن للعلاج الطبيعي مساعده المرأه بعد الولاده؟

هناك الكثير من التغيرات التي تحدث خلال الاسابيع الاولى من الولاده ولذلك فان هذا الوقت هو الوقت الذهبي لاستعاده قوامك وتلافي اي مشاكل قد تحدث وتستمر معط طول الحياه ، من الممكن ان تؤدي الولاده الى كدمات في الحوض وجرح اغشيه الرحم او حتى اصابه العصب المغذي للمثانه والرحم وحدوث اي منها قد يتبع بالاعراض التاليه : سلس البول والالم خلال التبول ، صعوبات اثناء الجماع ، كثره التبول اضافه الى عدم تفريغ المثانه بشكل طبيعي.

تكمن اهميه العلاج الطبيع للمرأه الحامل من الاسبوع السادس بعد الولاده ، في الاشهر الأخيره للحمل تجرى الفحوصات اللازمه للتاكد من أن عضلات البطن قد استطالت كما يجب ومنها يتم تحديد التمرين المناسب للمراه خلال الحمل وبعد الولاده ، فالمرأه التي تلد ولاده طبيعيه تبدأ التمارين لتقويه عضلات البطن من الاسبوع السادس ،ومن الاسبوع الثامن اذا كانت الولاده بعمليه قيصريه .

للحجز والاستفسار و التعرف على الاسعار وخدمات مركز جويل – قسم العلاج الطبيعى تواصل معنا على الجوال والواتس اب –  0552205353