العلاج الطبيعي لمشاكل العظام

هذا الفرع من العلاج الطبيعي يركز على المشاكل الجهاز الهيكلي العضلي (العضلات والعظام والأربطة أو الأوتار). العلاج الطبيعي في هذا المجال يتناول تشخيص وعلاج الإصابات والمشاكل التي تصيب الجهاز العضلي والعظمي وإعادة التأهيل لما بعد عمليات العظام، كذلك. يعمل اخصائي العلاج الطبيعي في تخصص العظام وخاصة في علاج المفاصل بعد العملية الجراحية والإصابات الحادة الناجمة عن الأنشطة الرياضية والتهاب المفاصل وبتر الأطراف. بعض من التقنيات والأساليب المشتركة في العلاج الطبيعي للعظام لاعادة الاستشفاء بشكل أسرع لتدريب القوة، الكمادات الباردة الساخنة، تحريك المفاصل والتحفيز الكهربائي. وإجراء إضافي تم استخدامها مؤخرا هو بالموجات الصوتية، وخاصة في العلاجات مثل العضلات وإعادة التدريب.

العلاج الطبيعي للعظام ضروري جدا لاستعادة المرضى النشاطات والقوة والحركة مباشرة بعد وقوع إصابات أوالعمليات الجراحية.المرضى الذين لديهم مشاكل في العظام عادة يواجهون القصور والضعف التي يمكن القضاء عليها أو على الأقل تخفيفها عن طريق تمارين خاصة وفقط في المعالج الطبيعي المتخصص يمكن أن يري المريض وتعليمه التدريبات المناسبة التي تهدف إلى استعادة وتعزيز الوظائف أو على الأقل التقليل من المشاكل.

وفيما يلي الأمور الأساسية التي يمكن للمعالجين القيام بها في العلاج الطبيعي للعظام، وهناك الكثير من أدوات إعادة التأهيل التي في متناول اليد. ومن بين هذه علينا أن نذكر: الاطالة، والتقوية (سلسلة مغلقة، استقبال الحس العميق في المفصل، الخ)، والعلاج بالبردة والحرارة والموجات فوق الصوتية، الخ . الاطالة أمر بالغ الأهمية إذا كان المريض لديه مفصل متصلب، والتي يمكن أن تؤثر على الأنشطة العادية بشدة. لمساعدة المريض في تحسين وظيفة العضلات وزيادة القدرة على التحمل والحفاظ على المدى الحركي. وتهدف سلسلة التدريبات المغلقة لمساعدة توازن قوة العضلات في حين تدريبات تقوية العضلات تساعد المرضى الذين فقدوا الاحساس العميق في المفاصل (معرفة أي جزء من الجسم في الفضاء) بسبب التواء على سبيل المثال، يدرب مجددا على كيفية السيطرة على الموقف من المفصل المصاب منها.

العلاج البارد والحرارة ,الاحماء وتهدئة العضلات, كما يساهم في تنشيط الدورة الدموية ويساعد على تقليل التورم . عن طريق استخدام الموجات فوق الصوتية، يتم تحفيز الأنسجة العميقة ليزيد من الحرارة مما يحسن تدفق الدم في الخلايا العميقة. على الرغم من أنه يمكنك أن تجد العديد من مشاكل العظام التي يمكن حلها بدون العلاج الطبيعي، ولكن في كثير من الأحيان الى حد بعيد التدريبات سهلة حقا قد يساعد الإسراع في الشفاء، ناهيك عن الحالات المعقدة التي قد تدرب عليها المعالج الطبيعي .

حالات شائعة

الكاحل

واحد من اكثر الاصابات الشائعة في مفصل الكاحل هو التواء الاربطة المحيطة به ( الواصلة من عظمة الى عظمة اخرى ) من الجهة الخارجية للقدم , من قاعدة عظمة الساق الخارجية الى عظمة الكعب . يحدث الالتواء بسهولة فائقة حيث اما ان توهن قدمك او تنزلق بحيث تدخل القدم للداخل من غير الساق . الياف الاربطة تكون تحت اطالة زائدة معتمدة بذلك على مدى القوة المؤثر عليها. سيكون هنالك استجابة لالتهاب في لحظة وقع الاصابة, الالتهاب هو اسجابة بالدفاع عن الجسم و يتشكل باحمرار و تورم للمنطقة و ما تشعر به من الم عند اللمس و عند الحركة . لذلك من المهم الانتباه للتورم و بذلك المحافظة على تخفيف الالم و تدعيم الاربطة و الانسجة التي حصلت عليها الاصابة بشكل كافي لجعل الحركة مريحة اكثر و السماح للاربطة بالشفاء ( مراحل الالتهاب تحتوي على فايبروبلاست , تساعد هذه الخلايا على اعادة استشفاء الانسجة ). عند التئام الاربطة من المهم المحافظة على الالياف بقربهم من بعضهم البعض و بذلك تلتئم الاربطة بالطول المناسب – ليس بطول بعيد عن الحد و بذلك يكون المفصل بحالة عدم اتزان و لا قصيرة جدا لتسبب عدم حركة سلسة. يحتوي الكاحل على اعصاب مسؤولة عن الاحساس العميق في داخل المفصل و هي عبارة عن نهايات عصبية حساسة للموضع و تعمل على تأمين تغذية راجحة للدماغ لتأمين التوازن للقدمين . انه مهم لاعادة التوازن للقدم بعد التعرض للاصابة و من دون تمرينها يكون من السهل حصول اصابة مشابهة .

العمود الفقري

الم اسفل الظهر مشكلة كبيرة يعاني منها الغرب مكن حيث ايام الدوام و الفواتير الصحية. اذا كان لديك الم في الظهر مزمن كان ام لا ,لا يستطيع من حولك ان يعرف ذلك مرارا و تكرارا من يعاني من الام الظهر سوف يقول ” ليست لدي ادنى فكرة اذا كان ذلك سيئا ” اذا كان لديك نوبة حادة من الم الظهر , ستعلم معنى ذلك الالم فقط حتى الحركة البسيطة ستكون مؤلمة و ستصبح الامور اسوأ . جسمك سيملي عليك ما تفعله حتى تبقى ثابت. و لكن من الابحاث نعلم انه كلما تحركنا اسرع كان هذا الافضل لظهرك .

بالطبع من المهم ان تحصل على فحص كلي و في بعض الحالات القليلة جدا العمليات الجراحية ستكون مطلوبة و لكن الغالبية العظمى للمرضى الذين يعانون من الآم الظهر سيستفيدون من التقنيات المناسبة و التمارين .

الكوع

التهاب اللقيمة الجانبي هو الاصابة الاكثر شيوعاً , يعتمد على الحركة المتكررة و الاستخدام الزائد لها . كثير من الاشخاص يصابون بهذا المرض التهاب اللقيمة الجانبي مع انهم لم يمارسوا لعب كرة المضرب في حياتهم و لكن ارتبط هذا المرض بلاعبي كرة المضرب .

يمكن للالم ان يكون من تهيج من عدد من الاصابات حول مفصل الكوع : الالتهاب ممكن ان يحصل حول الاربطة في نقطة الارتباط في العظم او في نقطة الارتباط بين الوتر و الالياف العضلية , الحركة يمكن ان تتأثر بتأثر الارتباط العظمي للجزء الخارجي من مفصل الكوع , يمكن ان تتأثر الاعصاب التي تمر من تلك المنطقة .

بعض الدراسات اثبتت ان بعض الحالات يكون سببها اصابة في الرقبة و يكون الم في مفصل الكوع .

يجب فحص جميع الاجزاء المؤثرة بمفصل الكوع و حتى ان كنت تعاني من الالام منذ فترة طويلة فبالتأكيد قد سمعت عن مجموعة كبيرة من العلاجات التي تمت تجربتها و التي لم تتم تجربتها و ذلك بسبب ان هذه الحالة لها الكثير من الاسباب المسببة لها .

وجع الرأس

الصداع الناتج عن التوتر كما يطلقون عليه يمكن انه يكون سببه تهيج في المنطقة المتصلة من اسفل الجمجمة الى الفقرتين الاولى و الثانية .

الحوض

معظم الم الحوض سببه عدم الحركة في الحوض , الاشخاص الغربيين خاصة لا يستخدمون النطاق الحركي الكامل لهذا المفصل مبدأ الكرة و التجويف يحتاج الى ليونة و عدم احتكاك في الجزء الداخلي من التجويف حتى نضمن وصول الغذاء للغضاريف . و غير ذلك يميل الغضروف الى الاسوأ . من غير استخدام العضلات و الاربطة و الاوتار المحيطة بمفصل الحوض تصبح ضعيفة و مائلة للاسوأ و هي مثال حي للجملة المأثورة ” استخدمها او ستخسرها ” .

حيث الورك هو المصدر الرئيسي للألم، واستعادة حركة المفصل و القوة العضلية ضرورية للحد من الألم وتحسين وظيفة. ولكن ليس كل ألم في الورك يأتي من الورك! أحيانا يكون هناك ألم في جميع أنحاء الورك، حتى بما في ذلك ضعف في العضلات، ومع ذلك فسببه هو في أسفل الظهر (الفقرات القطنية)، مما أدى إلى “وجود الم منتقل ” للورك.

الركبة و صابونة القدم

يمكن وصف الركبة كمفصل له اتجاه حركي واحد فقط، والحركات الرئيسية فقط هي ثني الركبة و فردها (أي الثني والمد). يمكن أن تتعرض للتلف عند الالتوائها (أ)الأربطة (المممتدة من العظام إلى العظام) سواء على الجانب الداخلي أو الخارجي للركبة (ب) الغضاريف (داخل الركبة الهلاليه منها)،(ج) الرباط الصليبي داخل الركبة – مصمم هذا الرباط لجعل الركبة ثابتة من الأمام إلى الخلف و العكس صحيح- لذلك هم أكثر عرضة لاصابة مباشرة او غير مباشرة .

بعض الألعاب الرياضية صعبة بشكل خاص على ركبة، و على سبيل المثال كرة القدم.إذا تعرضت الركب إلى الكثير من الصدمات على مدى السنوات يحصل فيهما التهاب المفاصل. وهذا يعني أن سطح الغضروف على عظم الفخذ والساق تصبح خشنة وغير منتظمة. أسطح الغضاريف الطبيعية تنزلق على بعضها البعض بشكل سلس، مثل الثلج على الجليد. عندما تتضرر الغضاريف فإن حركة الركبتين يمكن أن تتقيد، وتصبح ذات صوت صاخب، ولكن ليس بالضرورة مؤلمة. آلية الإصابة غالبا ما تحدد الأجزاء الأكث تضرر. يمكن للأخصائي العلاج الطبيعي التأكد من المشكلة عن طريق اختبار دقيق (ولطيف) في العيادة. ومن الشائع في هذه الأيام استخدام إجراءات المسح المكلفة لعديد من الإصابات ، ولكن يمكن لأخصائي العلاج الطبيعي الجيدة في كثير من الأحيان التعرف على الاصابة في العيادة عن طريق الفحص.

صابونة القدم

وثمة سبب شائع للألم الركبة، وليس فقط لأنواع رياضية، هو الألم االصابونة من الخلف. إن الركبة في الواقع داخل وتر عضلة الفخذ (أربعة العضلات في الجزء الأمامي من الفخذ) يحتاج إلى التوازن بين العضلات لتكون مكان صابونة الركبة مركز في وسط الركبة. إذا اختل التوازن بين العضلات تميل إلى سحب الصابونة جانبيا (عادة نحو الجانب الخارجي) على الركبة. هذا يسبب الاحتكاك بين الجزء الخلفي من الركبة والجزء الأمامي من الفخذ، مما يؤدي إلى التهاب.

وعادة ما يكون الألم أكثر وضوحا عند الجلوس لفترة طويلة، (على سبيل المثال، في السيارة أو في السينما)، أو عندما تعمل الركبة بجهد – على سبيل المثال نزول وصعود الدرج. بالنسبة للبعض الركوع أمر مستحيل. يشمل تقييم العلاج الطبيعي اختبار العضلات، وقياس “مكان” الصابونة، والعمل على كيفية تصحيح مكانها وإعادة تمرين العضلات لاستعادة التوازن.

الكتف

مفصل الكتف هو من المفاصل المعقدة – الكثير من مجالات الحركة متاح في كل الأتجاهات، ولكن ثبات المفص واستقراره محدود، لذلك هذا لابد من توفرالثبات في العضلات والأربطة المحيطة به. رئيس العضد (عظم طويل من الجزء العلوي من الذراع) يتحرك في التجوف الحقاني، سطح محدب قليلا على الجانب الخارجي من الكتف. عظمة الترقوة ترتبط أيضا مع جزء من الكتف تدعى الأخرم. تعرف العضلات المحيطة بالمفصل،و تعمل بين العضد والكتف بعضلات الكفة.

خلخل المتف سهل حدوثه نسبيا ، مهم جدا لحظة علاجه إعادة قوة العضلات لتكون قادرة على العمل. عندما يصبح الكتف مؤلم وتتوقف الحركة من فراغ يطلق عليه عادة مصطلح الكتف المتجمدة.

مشاكل الكتف تحتاج دراسة متأنية جدا، يمكن ان تكون صعبه التشخيص لأن الآلية كلها معقدة جدا. ليس ذلك فحسب، فإن عددا كبيرا من أنماط الألم تبدو أنها من الكتف في حين أن المشكلة تكمن في الرقبة وفعلا يشار الألم في الكتف، الكتف أو أسفل الذراع.

الرسغ واليد

المشاكل الشائعة حول المعصم واليد تنشأ عن الأنشطة المتكررة مثل استخدام لوحة المفاتيح. وتشمل العوامل التي يمكن أن تسهم بالمشاكل فترات طويلة بشكل غير عادي باستخدام لوحة المفاتيح، أو استخدام لوحة المفاتيح بوضع خاطئ (عالية جدا ومنخفضة جدا، في زاوية حرجة الخ) أو التحول من نوع واحد من الاستخدام لآخر – (لوحة المفاتيح إلى الماوس، التمرير الخ)

الألم يمكن أن تنشأ من التهاب في الأوتار و / أو المفاصل الصغيرة في اليدين والمعصم. قد يكون هناك أيضا تهيج الأعصاب توريد اليد / المعصم / والساعدين.

التشخيص المتأني يحديد مصدر الأعراض. ويمكن أن تشمل العلاج تحسين حركة الأنسجة الرخوة: العضلات والأوتار والأربطة. مفاصل اليد والمعصم. إن استخدام الموجات فوق الصوتية تقليل الالتهاب. من الواضح أنه في كثير من الأحيان يجب مراجعة بيئة العمل لمنع

تكرار هذا النوع من المشاكل.

للحجز والاستفسار و التعرف على الاسعار وخدمات مركز جويل – قسم العلاج الطبيعى تواصل معنا على الجوال والواتس اب –  0552205353