المعالجة اليدوية

المعالجة اليدوية هي احدى أقدم طرق العلاج المستخدمة في العلاج الطبيعي والتي من خلالها يقوم الأخصائي بالتشخيص والعلاج لكل ما هو خارج عن الطبيعي في الجهاز العضلي العصبي الهيكلي للتخلص من الألم وتحسين الحركة وبالتالي أداء الوظائف بشكل طبيعي، وقد برع في هذا المجال عدد كبيرمن العلماء ومنهم العالم أخصائي العظام البريطاني Cyriax ،وأخصائيي العلاج الطبيعي Maitland و Kaltenborn .

يعترف العلاج الطبيعي بفضل العالم Brian Mulliganالذي قدم أسلوب علاج يدوي ذو التأثير الفوري الذي يدوم طويلا ويخلص المريض من ألمه. برع Brian Mulligan المقيم في نيوزيلاندا في العلاج اليدوي لحالات العمود الفقري والأطراف.

أما العالم المعالج الطبيعي النيوزيلاندي Robin McKenzie قدم للعلاج الطبيعي أسلوب علاجي كانت بدايته عن طريق الصدفة والذي طوره فيمابعد حيث اصبح اكتشافا كبيرا غير اسلوب التفكير وطرق العلاج في عالم العلاج الطبيعي يعتمد Robin McKenzie على المريض نفسه واشراكه في العملية العلاجية لحالات العمود الفقري والاطراف.

المعالجة اليدوية من أقدم الطرق العلاجية ولكنها شهدت وتشهد تطورا ملحوظا في العالم لأنها أثبتت فعاليتها وقدرتها على احداث التغيير ويسعى العلماء في أنحاء العالم الى دراسة أسسها العلمية والتغيرات الفسيولوجية التي تحدثها أساليب العلاج اليدوي لفهم النتائج الايجابية التي تنتج عنها.

للحجز والاستفسار و التعرف على الاسعار وخدمات مركز جويل – قسم العلاج الطبيعى تواصل معنا على الجوال والواتس اب –  0552205353