تمارين لعلاج اللفافة الاخمصية

التهابُ اللِّفافة الأَخمَصيَّة هو التهابُ الرِّباط النسيجي الثَخين الذي يربط الكعبَ بأصابع القدم، وهذا الرباطُ يُدعى باسم اللِّفافة الأَخمَصيَّة. ويُعدُّ هذا الالتهابُ من الأسباب الشائعة لألم الكعب. معظم المرضى الذين يراجعون الطبيبَ بسبب الألم في الكعب يتبيَّن أنَّهم يعانون من التهاب اللِّفافة الأَخمَصيَّة. وإذا لم يُعالج هذا الالتهابُ، فمن الممكن أن يحدَّ كثيراً من الأنشطة اليومية للمريض، مثل المشي وممارسة الرياضة. تكفي الراحةُ وتناول الأدوية لمعالجة التهاب اللِّفافة الأَخمَصيَّة في الأحوال العادية. وقد يحتاج الأمرُ إلى الجراحة في حالات نادرة.

مقدِّمة

التهابُ اللِّفافة الأَخمَصيَّة هو التهابُ الرباط النسيجي الثخين الذي يربط الكعب بأصابع القدم، وهذا الرباطُ يُدعى باسم اللِّفافة الأَخمَصيَّة. يعدُّ التهابُ اللِّفافة الأَخمَصيَّة من الأسباب الشائعة لألم الكعب. معظمُ المرضى الذين يراجعون الطبيبَ بسبب الألم في الكعب يَتبيَّن أنَّهم يعانون من التهاب اللِّفافة الأَخمَصيَّة. وإذا لم يُعالج هذا الالتهابُ، فمن الممكن أن يحدَّ كثيراً من الأنشطة اليومية للمريض، مثل المشي وممارسة الرياضة. يُساعد هذا البرنامجُ التثقيفي على فهم التهاب اللِّفافة الأَخمَصيَّة، ويشرح الأعراضَ والأسبابَ وخيارات المعالجة.

التشريح

تكون الأقدامُ السليمة قويةً ومرنة، تسمح بالمشي والجري، وتحمل وزنَ الجسم كلَّه. الرباطُ هو ما يربط عَظمين أو ما يُثبِّت مفصلاً. واللِّفافةُ الأَخمَصيَّة هي أحد هذه الأربطة. اللِّفافةُ الأَخمَصيَّة هي رباطٌ نسيجي ثخين يربط عظم الكعب بأصابع القدم عبر باطن القدم. وتنفتح اللِّفافةُ الأَخمَصيَّة مثلَ المروحة كلَّما اقتربت من أصابع القدم. تقوم اللِّفافةُ الأَخمَصيَّة بدعم قوس القدم وحمله، حيث تمتصُّ الضغطَ الذي يشكِّله وزنُ الجسم. في كلِّ خطوة تتقلَّص اللِّفافةُ الأَخمَصيَّة، ثمَّ تنبسط وترتخي مثل شريط مطَّاطي. كما يرتبط أيضاً بعظم الكعب “وَتَرُ أخيل أو وتر العرقوب”، أو حبل الكعب. إن وَتر أخيل يربط عضلةَ رَبلة الساق بعظم الكعب. وعضلةُ الربلة هي العضلةُ الموجودة خلف الساق (بطَّة الساق).

التهابُ اللِّفافة الأَخمَصيَّة

يحدث التهابُ اللِّفافة الأَخمَصيَّة حين يجري إجهادُها، فتلتهب وتُسبِّب الألم. في الحالة الطبيعية، يتمدَّد رباطُ اللِّفافة الأَخمَصيَّة لكي يتلاءمَ مع وزن الجسم في حالات الوقوف أو المشي أو الجري. إنَّ إجهادَ اللِّفافة الأَخمَصيَّة يُسبِّب فيها تمزُّقات صغيرة، ويمكن للجسم في العادة ترميم واحد أو أكثر من هذه التمزُّقات. لكنَّ التمزُّقَ المتكرِّر يسبِّب التهاباً وتورُّماً في اللفافة، ويُسبِّب الألم. يُمكن أن تسبِّبَ الإجهاداتُ والتمزُّقات المتكرِّرة أحياناً ظهورَ مِهماز عَظمي. وهو نُموٌّ مُدبَّب في العظم. ويسمَّى المِهماز العظمي في الكعب أحياناً “مهماز الكعب”. إن الألم المُرافق لالتهاب اللِّفافة الأَخمَصيَّة غير ناجم عن المهاميز العظمية.

الأعراض

يظهر الألمُ المرافق لالتهاب اللِّفافة الأَخمَصيَّة عادةً على نحو بطيء مع مرور الوقت. ويُمكن أن تكونَ الخطواتُ الأولى التي يمشيها المريضُ بعدَ الاستيقاظ هي الأكثر ألماً. من المُرجَّح أن يتركَّز الألم حولَ الكعب. ويصف معظمُ مرضى التهاب اللِّفافة الأَخمَصيَّة الألمَ الذي يصيبهم بأنَّه يُشبه طعنةً في باطن القدم. يمكن أن يتراجعَ الألمُ في أثناء النهار مع ارتخاء اللِّفافة الأَخمَصيَّة. لكنَّه يعود بعدَ فترة طويلة من الوقوف أو الجلوس. تحدث الإصابةُ في قدم واحدة عادةً. ولكن من الممكن أن يصيبَ التهابُ اللِّفافة الأَخمَصيَّة القدمين معاً في الوقت نفسه. يمكن أن يكونَ الألمُ الناجم عن التهاب اللِّفافة الأَخمَصيَّة شديداً إلى حدِّ التأثير في الأنشطة اليومية، ومن الممكن أن يجعلَ المريضَ يعرج أو يتجنَّب المشي والتمارين بسبب الألم.

نقدم لكم اليوم مجموعه من التمارين المفيدة لعلاج التهاب اللفافة الاخمصية او مسمار الكعب او الشوكة العظمية

يمكنك اختيار من 3 الى 4 تمارين وتقوم بعملها يوميالمدة لاتقل عن شهر ونصف

تمارين التهاب اللفافة الاخمصية 1
تمارين التهاب اللفافة الاخمصية 2