العلاج بالموجات الصادمة |شوك ويف |shock wave therapy

العلاج بالموجات الصادمة (شوك ويف shock wave therapy)

يعتبر العلاج بالموجات الصادمة (shock wave therapy) هو نوع من الموجات الصوتية التي تشبه ما يستخدم في تفتيت الحصوات، وهذه تستخدم حاليا في العلاج الطبيعي لتليفات العضلات والأوتار والأماكن المؤلمة بسبب التكلس «ترسب الكالسيوم» فهي تفتت الترسبات وتفك الالتصاقات العضلية والنسيجية..

والأنواع الحديثة منه أدق في توجيه الموجات، فهي تركز على النقطة التي يريدها الأخصائي، وليس على الدائرة التي يوجه فيها الموجات كلها. وكذلك هي أعمق في النفاذ لداخل الأنسجة، وبهذا تؤثر في العضلات العميقة، التي هي في طبقات أبعد عن الجلد، وتساهم بذلك في حل مشكلات أكثر بفضل الله وهذه الأجهزة يحتاج المريض معها من ٣ إلى ٥ جلسات فقط، وبين كل جلسة والثانية أسبوع، وقد يشعر بالتحسن مع أول جلسة، رغم أن هناك بعض الألم أول يومين لكن خلال الأيام التالية قد يشعر بـ ٣٠٪ إلى ٤٠٪ إلى تحسن.

وكل جلسة لا تتجاوز عشر دقائق. وهناك نظام أن يتم عمل الجلسة بجهازين، أحدهما الموجات فوق الصوتية (التراسونت) والآخر من الأجهزة عالية التركيز على نفس المكان المؤلم (الشوك ويڤ).. والآثار الجانبية عموما عابرة وعارضة، وتشمل الألم لأيام قليلة، والتنميل والتورم الخفيف مكان الجلسة، وبعض الكدمات أو التجمعات الدموية تحت الجلد.. وهي عموما ليست خطيرة، وليست مستمرة ولا مزمنة، وقد تم عالميا اعتماد الجهاز في عدد من الحالات الخاصة بآلام المرفق مثل أوجاع الظهر، التي يكون منشأها التهاب الأغلفة النسيجية الضامة، أو التي يكون جزءًا منها ومن هذا الألم المزمن شاملة التآكل والانزلاق الغضروفي البسيط قديم الزمن لوجود مشكلات عضلية حوله والتمزقات القديمة وآلام القدم مثل وتر أخيل في الكاحل قرب كعب القدم وحالات شوكة الكعب، والالتهابات حول الرضفه «صابونة الركبة».

SHOCK WAVE THERAPY

وأحيانا يسميه بعض الأطباء (Extracorporeal Shockwave Therapy (ESWT

هذه الصدمات هي نوع من الموجات الصوتية تشبه التي تستخدم لتفتيت الحصوات، وهذه تستخدم حاليا في العلاج الطبيعي لتليفات العضلات والأوتار والأماكن المؤلمة بسبب التكلس”ترسب الكالسيوم” فهي تفتت الترسبات وتفك الالتصاقات العضلية والنسيجية .والأنواع الحديثة منه أدق في توجيه الموجات، فهي تركز على النقطة التي يريدها الطبيب، وليس على الدائرة التي يوجه فيها الموجات كلها. وكذلك هي أعمق في النفاذ لداخل الأنسجة، وبهذا تؤثر في العضلات العميقة التي هي في طبقات أبعد عن الجلد، وتساهم بذلك في حل مشكلات أكثر بفضل الله وهذه الأجهزة يحتاج المريض معها من 3 إلى 5 جلسات فقط، وبين كل جلسة والثانية أسبوع وقد يشعر بالتحسن مع أول جلسة، رغم أن هناك بعض الألم أول يومين لكن خلال الأيام التالية قد يشعر بـ (30%تحسن.وكل جلسة لا تتجاوز عشر دقائق .

وهناك نظام أن يتم عمل الجلسة بجهازين، أحدهما واسع المجال من الطراز القديم والأخر من الأجهزة عالية التركيز على نفس المكان المؤلم. والآثار الجانبية عموما عابرة وعارضة، وتشمل الألم لأيام قليلة، والتنميل والتورم الخفيف مكان الجلسة، وبعض الكدمات أو التجمعات الدموية تحت الجلد. وهي عموما ليست خطيرة، وليست مستمرة ولا مزمنة ، وقد تم عالميا اعتماد الجهاز في عدد من الحالات الخاصة بآلام المرفق مثل

مرفق لاعب التنس / ألم وتر المرفق / Tennis Elbow

وأوجاع الظهر التي يكون منشأها التهاب الأغلفة النسيجية الضامة، أو التي يكون جزءا منها ومن هذا الألم المزمن شاملة التآكل والانزلاق الغضروفي البسيط قديم الزمن”لوجود مشكلات عضلية حوله” والتمزقات القديمة “حالات منتقاة بالطبع”، والام القدم مثل وتر أخيل ” في الكاحل قرب كعب القدم” وحالات شوكة الكعب، والالتهابات حول الرضفه “صابونة الركبة

وأحيانا بشكل انتقائي تجريبي لبعض حالات تأخر التئام العظام، وبعض حالات تآكل العظام، وبعض حصوات الغدد اللعابية وحالات التيبس، والتهاب المفاصل، والمجموعة الأخيرة لم تعتمد بعد عالميا لكنها قيد الاختبار والممارسة، والموضوع كله حديث جدا، ولم يقيم تقييما نهائيا”بعد مرور سنوات” وحتى في الحيوانات تمت تجربته على الخيل في التهابات المفاصل حديثا جدا، ولهذا ينتظر العلماء نتيجته المتأخرة وهي آثاره بعد سنوات على هؤلاء المستخدمين إن وجد للتقييم النهائي.

لكن استعمال الموجات الصادمة لحصوات الكلى يطمئن مجربي هذا النوع فالتقنية قديمة ولا يعتبر من الآثار الجانبية أن يزيد الطبيب الطاقة الموجهة أو يخطئ إنتقاء المكان ،ويميزه عموما أنه حل سريع بفضل الله تعالى، ونتائجه جيدة جدا فاقت التسعين بالمائة في بعض الحالات، ويميزه أنه ، غير جراحي فلا قطع ولا تخدير أو خياطة، وأنه ينفع مع كبار السن وليس خطرا على القلب، وهي مميزات عظيمة ،مقارنة بالحلول الأخرى لهذه الأمراض، والكيماويات الكثيرة التي كان يتناولها المرضى للتسكين.

للحجز والاستفسار و التعرف على الاسعار وخدمات مركز جويل – قسم العلاج الطبيعى تواصل معنا على الجوال والواتس اب –  0552205353

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s