العلاج الطبيعى بعد اصابة الرباط الصليبي الامامي فى الرياض

اصابة الرباط الصليبي الامامي

مقدمة

يشير العلاج المائي الى أنه إحدى وسائل العلاج والتمارين التي تؤدى في المياه, بهدف إما الاسترخاء أو اللياقة أو إعادة التأهيل البدني أو إلى أهداف علاجية اخرى. وعادة ما يكون المعالج موجود باستمرار مع الشخص الذي يمارس التمارين في بركة المياه الدافئة. وتشمل تقنيات العلاج المائية تمارين عديدة في بركة المياه. وتشمل التطبيقات العلاجية المشاكل العصبية وآلام العمود الفقري و وآلام العضلات و واعادة التأهيل بعد الجراحات العظمية والاعاقة عند الاطفال والتقرحات.

تعريف العلاج المائي

هو وسيلة من وسائل العلاج الطبيعي التي تعتمد على المياه الدافئة في البركة, حيث تتم اجراءات التمارين أثناء الطفو او الغمر الجزئي او الغمر الكلي.

يتم تنفيذ هذه التمارين في بركة مياه بدرجة حرارة ثابتة. إعادة التأهيل عادة تتركز على تحسين الوظيفة البدنية المرتبطة بالمرض والإصابة أو الإعاقة.

يتشكل العلاج المائي مجموعة من الأساليب والتقنيات تشمل التمارين المائية, العلاج الطبيعي, وتمارين أخرى مائية المتعلقة بالجسد, و أي تمارين علاجية مرتبطة بالحركة في الماء.

قد يعتمد العلاج على اداء المريض بنفسه بدعم واشراف المعالج, او ربما يكون بمساعدة المعالج المريض في البركة لاداء التمرين بالشكل المطلوب والصحيح.

بالنسبة لاعادة تأهيل الاصابات العظمية ممكن ان يساند العالج المائي على استعادة الكثير من الوظائف الحيوية للجرزء المصاب, بما في ذلك برامج اعادة التاهيل في الطب الرياضل ومشاكل الظهر والمفاصل.

فوائد العلاج المائي

يعتبر من فوائده العديدة هو التخفيف والحد من نسبة الالتهابات الموجودة و الالم والتشنجات العضلية والمشاكل الحركية في المفاصل.

توفر المياه البيئة المناسبة لتقوية العضلات الضعيفة وتنمية المهارات للاعاقة للجهاز العصبي والعضلي العصبي, واصابة الجهاز العصبي العضلي والعظمي الحادة وامراض الروماتيزمية والتعافي من العملية الجراحية.

الخصائص المختلفة للمياه تساهم في الاثار العلاجية, بما في ذلك القدرة على استخدام المياه للمقاومة في مكان الجاذبية , ودجة الحراة الثابتة التي تسهم في بقاء درجة حرارة الجسم ثابتة, والضغط الهيدروستاتيكي يوثر على وظائف القلب والرئتين, والطفو يخفف من الجازبية, واضطراب الموجات المائية تسمح بتحريك المفاصل بالشكل هادئ والبطئ.

موانع التأهيل المائية

على الرغم من ان العلاج المائي مناسب لكثير من الافراد, هناك بعض الشروط التي يتم بموجبها عدم ممارسة العلاج المائي. مثلا مشاكل التشنجات كما هو موجود في حالات الصرع, والجروح المفتوحة, والقرحات المفتوحة الغير ملتئمة, والحساسية من الكلور, والخوف الشديد من الماء.

قطع الرباط الصليبي الأمامي

يوجد الرباط الصليبي الأمامي في منتصف الركبة وهو واحد من أربع أربطة هامه تحافظ على ثبات المفصل إلا أنه أكثرهم عرضة للإصابة. وهذا الرباط يشبه الحبل حيث يمسك طرفه العلوي بعظمة الفخذ و طرفه السفلي بعظمة القصبة. و وظيفة هذا الرباط أن يمنع عظمة القصبة من التحرك للأمام بالنسبة لعظمة الفخذ.

وتعتبر اصابات الرباط الصليبي الأمامي من أكثر الإصابات الرياضية شيوعاً وعادة ما تحدث كإصابات ملاعب خاصة في الرياضات التى تستلزم تغيير الأتجاه بصورة مفاجئة أثناء الجري كما يحدث أثناء المراوغة فى كرة القدم و السلة. كما قد تحدث نتيجة حادث مثل السقوط من إرتفاع أو حدوث ألتواء بالركبة. و ينتج عن قطع الرباط الصليبي الأمامي عدم ثبات مفصل الركبة خاصة مع الجري و تغيير الإتجاة المفاجئ. كما ينتج عن القطع زيادة إحتمالات حدوث خشونة بالركبة و قطع بالغضاريف الهلالية.

أعراض قطع الرباط الصليبي الأمامي:

بعد الإصابة مباشرة يشعر المريض بآلام شديدة في الركبة مع صعوبة في الوقوف او المشي او ثني الركبة كما يحدث تورم وانتفاخ في الركبة يختلف في شدته حسب شدة الإصابة في الرباط الصليبي الأمامي و يكون نتيجة حدوث تجمع دموي داخل الركبة.

أما إذا كانت الإصابة قديمة فإن الأعراض تكون اقل حدة وشدة ويشكو المريض من تكرار عدم ثبات الركبة (الإحساس بأن الركبة تخونه) وتحاول أن تنثني لا إرادياً عند القيام بالجري او المشي بسرعة او صعود السلم او نزوله او غير ذلك من النشاطات التي تحتاج لثبات الركبة و قد يتكرر حدوث تورم بها  مع ضعف و ضمور بعضلات الفخذ الأمامية. ومع مرور الوقت قد تحدث خشونة بالركبة.

العلاج

إذا كانت الإصابة حديثة (خلال ساعات) يتم علاج الإصابة بوضع كمادات ثلج على الركبة مع رفعها و إعطاء المريض أدوية مسكنة و مضادة للإلتهابات.و ينصح المريض بالراحة و وضع رباط ضاغط خفيف على الركبة و أستخدام عكازات خلال الأيام الأولى بعد الإصابة.

ثم يتم تقييم مدى إحتياج المريض لإجراء جراحة له حسب العوامل الآتيه:

سن المريض

شدة الإصابة (قطع جزئي أو كلي)

مدى ثبات الركبة

مستوى نشاط المريض

إحتياجات المريض الحركيه

وجود إصابات مصاحبة بالركبة

إذا تقرر علاج المريض جراحيا للمريض فيتم إجراء الجراحة بعد عدة أسابيع من الإصابة حتى يكون تورم الركبة قد زال و تحسن مدى حركة الركبة. و فى خلال هذه الأسابيع ينصح المريض بعمل تمارين لتقوية عضلات الفخذ و لتقليل تورم الركبة الناتج عن الإصابة.

أما إذا تقرر عدم إجراء الجراحه فيتم علاج المريض بوصف تمارين معينة لتقوية عضلات الفخذ و لا سيما العضلات الخلفية لتجنب حدوث خيانة (عدم ثبات) بالركبة. كما يراعى عدم إرهاق المفصل و تجنب الرياضات التى تضع عبئا كبيرا على الركبة مثل كرة القدم. و قد ينصح المريض بإرتداء ركبة مطاطية ذات مواصفات خاصة.

العلاج المائي بعد العملية الجراحية للرباط الصليبي

ينصح ببدأ العلاج المائي بعد اسبوعين من العملية الجراحية.

مراحل وطرق العلاج المائية

المرحلة الاولى

تبدأ مع بداية الاسبوع الثالث حتى الاسبوع السادس.

التمارين المائية في هذه المرحلة

قرفصاء خفيف

صعود اللستيب

رفع الكاحل الى أعلى

رفع القدم لأعلى وللامام

الوقوف على قدم واحد

تمارين الاستطالة للعضلات الامامية للرجل

رفرفة الركل

العجلة

 المرحلة الثانية ( المتوسطة )

تضاف هذه التمارين الى التمارين المرحلة السابقة

الاسبوع 7 – 10

الركض

القفز

القفز الطويل

السباحة

 المرحلة الثالثة ( المرحلة المتقدمة )

من الاسبوع 11 – +

المراوغة الجانبية

الركض في المياه مع المنعطفات الجانبية

القفز مع القرفصة

الجري في حمام السباحة

للحجز والاستفسار و التعرف على الاسعار وخدمات مركز جويل – قسم العلاج الطبيعى تواصل معنا على الجوال والواتس اب –  0552205353

 


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s